قديم 17-11-10, 12:47 AM   #1
راعــ(البل)ــي
عضو ماسي

 










 

راعــ(البل)ــي غير متواجد حالياً

راعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond repute

عضو مميز: عضو مميز - السبب:

افتراضي جبال من ديار حرب


0
0
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


0
0
0


طَمِـيَّة


0
0
0
انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.


انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.



0
0
0

طَمِّــيَّة

بفتح الطاء فميم مكسورة فياء مشددة مفتوحة فهاء.
قال يا قوت : طَمِيَّة : بفتح أوله وكسر ثانيه ، وياء مشددة كياء النسبة وهو من قولهم : طمى يطمى طمياً.
جبل أحمر مشهور في القديم والحديث ، وقيل (هضبة) في أعلاه حجارة صفراء ، فيه كتابات قديمة ولم أقف عليها .
وعر الأعلى .صعب المرقى والصعود عدا من جهة واحدة من ناحية الشرق عبر ممر ضيق .
انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

ويتكون سطحها من أرضية مستوية وبعض الشعاب الصغيرة التي تتخلها وهي مأوى آمن للذئاب
انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.


الموقع : يقع جبل طمية في أقصى منطقة القصيم الغربية بين طريقي القصيم و المدينة المنورة القديم والجديد ، يماشي السائر مع الطريق لمسافة طويلة تصل إلى 70 كيلا ،، ويبعد عن عقلة الصقور حوالي ثلاثين كيلا
ويبلغ ارتفاعه : ( 1311 م ) عن سطح البحر

و يقع في حضنها الشمالي جبل مصيقر أحمر صغير جميل المنظر قيل بأنه ابن طمية من عكاش حيث يركن على سفح شعيب الجفن المنحدر من الغرب إلى الشرق بمحاذاة طريق المدينة المنورة القديم
_(جبل مصيقر)_

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

_(جبل مصيقر من بطن شعيب الجفن)_

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

أما جبل ديم فهو مجموعة الجبال الحمر التي تقع _(غرب طمية ويقطعها الطريق القديم)_

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.
ويقع في حضن طمية الجنوبي جبل ((عكاش))جبل أشم أسود اللون يقع على ضفاف شعيب مطربة في الجهة الشرقية من طمية

_(جبل عكاش)_

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

تحيط به منطقة وعرة جدا (حشة) تتميز بكثرة الشجيرات والطلح والسلم في شعابها المجاورة له حيث يعتبر مرعى خصب وملاذ آمن للضواري وبعض الطرائد .
_(جزء من شعيب مطربة)_

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

_(طمية من بطن شعيب مطربة)_

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

والآن أصبح الطريق السريع يفرق بينه وبين معشوقته الغالية طمية حيث حيكت حوله أسطورة تقول بأن طمية عشقت جبل قطن في سنة من سنوات الربيع عندما أحالوا أهلها انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.إلى تلك الديار...!

_(جبل قطن)_

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

ولكن بعد عودتها لأرضها في حرة كشب بالقرب من الطائف ماهان عليها فراق الحبيب فقررت الرحيل واللحاق بالعشيق
ولكنها عندما تزحزحت من حرتها خلفت ورائها حفرة عميقة وكبيرة جدا حيث يصل عمقها حوالي 250 متر وقطرها حوالي 2500 متر وتعرف عند العامة

_(بمقلع طمية )_

وفي الواقع أن الفوهة هي نتيجة انفجار بركان كبير ، حيث يعتبرها الكثير من الجيولوجيين والجغرافيين أنها أحد فوهات البراكين على سطح الأرض ، إن لم تكن أكبرها

يطلق عليها علميا فوهة الوعبة AL waabah ، فوهة بركان خامد منذ مئات السنين ، يقع شمال قرية أم الدوم بحوالي 30 كم ، الواقعة شمال طريق الرياض - الطائف بحوالي 38 كم ، وشمال شرق محافظة الطائف بحوالي 175 كم ، و تبعد عن مدينة الرياض بحوالي 730 كم ، وبتقاطع خط الطول 41.08.299 شرقا ، بدائرة العرض 22.54.040 شمالا .. ( سميت هذه القرية بأم الدوم لكثرة نخيل الدوم فيها ، وهي أشجار شبيهة بشجر النخيل المعروف ، لكن تشترك عدة شجيرات بجذع واحد ، وبتفرعات عديدة ، ويكثر هذا النوع من النخيل جنوب المدينة المنورة ، و قد ذُكرت عدة أسباب لنشوئه بهذا الشكل )

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

وعندما وصلت .. طمية .. لديار الحبيب أعترض طريقها انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل. انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.وملّـك عليها عنوة فرضت بالمقسوم وخلفوا جبل صغير انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل. اتفق سعكاش وحرمه المصون مدام طمية على تسميته _(مصيقر)_

ولكن _(عكاش)_أصحبت معشوقته _(طمية)_ أسعد منه حضا حيث وصلت شهرتها الآفاق وتحدث عنها النبلاء والرحالة ، ومما قيل فيها قديما

نقل الإمام لغده الأصبهاني قول بعضهم : طمية عَلَمٌ أحمر صعب منيع ، لا يرتقى إلا من موضع واحد ، وهو رأس حزيز أسود يقال له العرقوة وهو أذكر جبل بالبادية ، وهو يُتحصَّنَ به ، وهو في بلاد مرة بن عوف ، وقال الأصمعي : طمية في بلاد فزارة.
قال العبودي : قوله : أذكر جبل بالبادية يريد أشيع جبال البادية ذكراً وتلك مكانة لا تزال باقية له في حواضر نجد فلا يكاد يوجد أحد لم يسمع بطمية بخلاف غيره من الجبال.

وقال الإمام أبو إسحاق الحربي رحمه الله وهو يتكلم على طريق حاج الكوفة بعد أن ذكر الثلبوث ( وادي الشعبة حالياً ).
وحذاؤها بئر كثيرة الماء يسرة ، وعندها قصران ، ومتعشى ، ومن عندها يرى ( طميَّة ) الجبل المرتفع ، يسرة ، وهو على طريق البصرة ، وبحضرة هذا الجبل عيون ومياه ومزارع للأعراب ، ويرى هذا الجبل إلى قريب من المعدن.


قال الشيخ العبودي : قوله : وهو على طريق البصرة ، هذا خاص بطريق حاج البصرة إلى المدينة المنورة الذي ينطلق من النباج ( الأسياح حالياً ) ثم يمر بقو ( قصيبا في الوقت الحاضر ) ثم يمر بأثال فالعيون ثم الفوَّارة ثم يترك جبل قطن يمينه ، فيمر على وادي الرُّمة قرب ( عقلة الصقور ) حتى يصل إلى النقرة حيث يجتمع مع حاج الكوفة فيها.

أما طريق حاج البصرة إلى مكة فإنه يذهب إلى الجنوب من ذلك كثيراً إذ يمر بضرية ثم الدفينة ولا يمكن أن يرى طمية منه كما هو ظاهر. وأما قوله : إن بحضرة هذا الجبل عيوناً ومزارع للأعراب فإن تلك العيون والمزارع كانت قد اندثرت تماماً إلى أن أعاد الأعراب تلك العيون فبدؤا باتخاذ الهجر : جمع هجرة وهي القرى التي يبتدعونها بِنِيَّة الاستقرار والإقامة ثم يزرعون فيها المزارع وهناك غير بعيد من طمية عدد من تلك الهجر ولكنها ليست ملاصقة لها ، ومن أكبرها وأظهرها هجرة ( عقلة الصقور ) نفسها ومن أقـربها إلى ( طمية ) الطرفية وهي غير الطرفية التي تقع شمال شرق بريدة.

أما قول الإمام الحربي رحمه الله : إن جبل ( طمية ) يرى إلى قريب من المعدن فإن المراد به معدن الـنقرة وهذا ظاهر الآن أي أنه ليس المراد بذلك معدن بني سليم الذي يسمى الآن ( المهد ) أو مهد الذهب فذلك مرتفع عن تلك المنطقة ولا يمكن أن يرى طمية منه .

وقال الإمام الحربي في معرض كلامه على طريق حاج البصرة إلى المدينة بعد أن تكلم على أبانين ..ثم تجوز ذلك فترى جبلاً يقال له ( طمية ) وهو جبل يرى من طريق الكوفة في الجادة تراه كأن ظهوره دخان.

ظاهره أن الإمام الحربي قصد بقوله : كأن على ظهره دخاناً بالنسبة لمن يكون سائراً مع طريق الكوفة لأنه هو الذي يكون بعيداً جداً عن ( طمية ) أما من يسير مع طريق البصرة الذي هو طريق السيارات المسفلت في الوقت الحاضر من عقلة الصقور إلى ( النقرة ) تقريباً فإنه يكون أقرب إلى الجبل وهو يرى الجبل بوضوح . أما الذي يكون سائراً في طريق حاج الكوفة فإنه الذي يرى الجبل وكأن قمته تسبح في الدخان . على أن الذي بين الطريقين طريق حاج البصرة إلى المدينة وطريق حاج الكوفة ليس بعيداً في هذه النقطة لأنها قريبة من نقطة التقائهما في ( النقرة ) وأعتقد أن المسافة في مسامتة طمية من جهة الشمال لا تزيد بين الطريقين على عشرين كيلاً .
قال ياقوت : عَرْقوة : بفتح أوله ، وسكون ثانيه ، وضم القاف ، وفتح الواو : واحدة العراقي ، وهي أكمة تنقاد، ليست طويلة في السماء وهي على ذلك تشرف على ما حولها ، وهي عَلَمٌ لحزيز أسود في رأسه ( طمية ).
ولكون جبل ( طمية ) يرى على البعد قـالت العامة من أهل تلك البلاد في أمثالها : ( كل جبل تمسِّيه المطية ، إلا ساق وطمية ) أي كل جبل إذا رأيته في النهار تصله وأنت راكب المطية قبل المساءِ ما عدا جبل ساق وجبل طمية ، وذلك لارتفاع موقعهما وكونهما يريان على البعد . وفيما يتعلق برؤية جبل طمية من طريق الحاج الكوفي يقول أبو عبيد الله السكوني : إذا خرجت من الحاجر تقصد مكة تنظر إلى طمية ، وهو جبل بنجد شرقي الطريق وإلى عُكاش وهو جبل تقول العرب : إنه زوج طمية . سمكهما واحد ، وهما يتناوحان ، وفيهما قيل



تَزَوَّجَ عَكَّاشٌ طَمِيَّة بعدما =تأيَّم عَكَّاشٌ ، وكاد يشيبُ


قال يا قوت رحمه الله : وخبرني بدوي من أهل تلك البلاد ، أن طمية رابية محددة على جُثِّ الرُّمة من القبلة.

وطمية تقع إلى القبلة من مجرى وادي الرُّمة ولكنها تبعد عنه بحوالي ( 30 ) كيلاً

تسمية طمية :

لا شك في أن تسمية طمية قديمة جداً لا يعرف العرب الأوائل متى نشأت ولا كيف كان ذلك لأنه جرت عادتهم ، أو على الأقل عادة بعض علمائهم إذا كانت تسمية بلد من البلدان قديمة أن ينسبوها إلى أناس قدماء كثيراً ما يكونون شخصيات أخبارية أي لا تعرف إلا في الأخبار والأسمار ، وقد تكون شخصيات أوجدها خيال الرواة ليسدوا بها الفراغ الذي وجدوه.
ومن أولئك الشرقي القطامي وابن الكلبي ، ومن ذلك ما ذكروه عن ( طمية ) قال ابن الكلبي عن الشرقي : إنما سمي جبل ( طمية ) بطمية بنت جام.

بن جُمَىّ بن ترادة من بني عمليق .. وكانت طمية أخت سلمى بنت جام بن جُمَىَّ عند ابن عم لها يقال له : سلمى بن الهجين ، فولدت له ضميراً وبرشق ، والقلاح ، والنزيع ، فهن بالحيرة ألا ترى أن العبادي إذا غضب على العبادي قال له : أسكت يا سلمى بن طمية، وإنما يعني سلمى بن طمية بنت جام بن جمى.

ونحن إنما نورد هذا لندلل على قدم تسمية هذا الجبل وأنها موغلة في التاريخ المجهول.

وكانت طمية في وقت من الأوقات في الجاهلية لبني كلب . قال البكري : وانحازت كلب من منازلها التي كانوا بها ، من حضن وما والاه ، إلى ناحـة الرَّبذة وما خـفها إلى جبل ( طمية ) وفي ذلك يقول زهير بن جناب الكلِبيُّ وهو يوصي بنيه ، ويذكر منـزله ( طمِيَّة)



أبَنَّـي إنْ أهْلـكْ فإنِّـي قـد بنيـت لكـم بَنَّـيـة =وتركتكُـم أربـاب ســادات زنـادكُـمُ وَرِيَّــة
ولكُـلَّ مـا نـال الفتـى قـد نلتـه إلا التحـيَّـة=ولقد شهدت النار للسُّلاف توقد في طمية

يعني يوم خزاز حين أوقدوا.

ونقل ياقوت عن الأصمعي في تحديد مملكة حجر الكندي بنجد : ما بين ( طمية ) إلى حمى ضرية ، إلى دارة جلجل إلخ . وقال الكلبِيُّ : معتق بن مُرّ من بني عبيل ، ومـازلهم ما بين ( طمية ) إلى أرض الشام إلى مكة إلى العذيب.

ومن الشعر في طمية قول عُمَارة بن عقيل في طمية وشطيب وذقان :



سَــرَى بَــرْقٌ فأرقـنـي يـمـانـي=يضـئ اللـيـل كالَـفْـرد الهِـجَـان
يضيْ ذُرَى ( طَمِيَّة ) أو شطيب=وفَلْجٌ من ( طَمَّية ) غيـر دانـيَ
أيأْمـل مَـنْ يَـرى رقمـات فَـلْـجٍ=زيارة من يَرَى عَلَمـي ذِقـان ؟
ودون مـزارهــا بَـلَــدٌ يُــزَجَّــى=به الغَوْجُ المُنَـوَّق وهـو وانـي


وقال لغدة : يُرَجَّى : يُساق والعوج المنوق : الجمل المؤدب المُروَّص والغوج : الواسع الجلد ، نوقتُّ هذا الجمل : رَوِّضته وأدبته.وأنشد الهجري من قصيدة للسبَّاق الباهلي :



أمَا قد قُلتُ – ويحك – فارِضوني=إلـى أهــل اليمـامـة ، أو ضَـرِيَّـة
فــإن شئـتـم إلــى أهـــل المُـهَـيَّـا=فـفـيـهـم كــــل مـكـرمــة وهَــيَّــة
حـمـوا مــا بـيـن دار بـنـي سلـيـم=إلى ما رَدَّ فيـدُ ، إلـى (طَميِّـة )
إلـى دار الحريـش ، فبطـن بِــرْكٍ=بــــــلادا لا تـعـنِّـفـهــا الــرعــيــة

وقال آخر :

أتَيْنَ علـى ( طَمِيَّـة ) والمطايـا =إذا اسْتُحثثِْن أتْعَبْنَ الجَرُورا

وقال السمهري اللِّص :

أعنـي علـى بَـرْق أُريـك وميـضـه=يَشُوقُ إذا استوضحتُ برقا عنانيا
أرِقتُ له ، والبرق دون ( طَمِيَّةٍ )=وذي نجـب يــا بـعـده مــن مكانـيـا

وقال عمر بن لجاءٍ :



تـأوَّبـنــي ذكــــر لِــزوَلــة كـالـخَـبْــل =وما حيث تلقـى بالكثيـب ولا السَّهْـلِ
تحِـلَّ وركـنٌ مــن ( طمـيَّـة ) دونـهـا=وجرفـاءْ مـمـا قــد تـحِـلُّ بــه أهـلـي
تريديـن أن أرضـى ، وأنــت بخيـلـةٌ=ومن ذا الذي يرضي الأخلاءَ بالبخل

وقال الحُصَيْنُ بن الحُمَام :

أمـا تعلمـون يـوم حِـلْـفٍ ( طَمِـيَّـة )=وحِلْفا بصحراء الشَّطُون ، ومُقْسَماَ


قال البكري : يقول ذلك لبني ذبيان ، فدلك أن طَمِيَّة في بلاد غطفان ، وكذلك الشطون ، والمقسم الموضع الذي تحالفوا فيه ، وتقاسموا على الوفاءِ.

وفي كتاب نصر : طمية جبل في ديار أسد قريب من شطب جبل آخر.

وشطب الذي أشار إليه قريب من أبان ، وهو الذي لبنى أسد وجبل طمية : مرتفع عن ديار أسد ، إلا إذا كانوا تداولوه في بعض الأزمان بعد ظهور الإسلام بمدة طويلة فذلك ممكن.

شعر عامّي :

يقول أحد شعراء قبيلة حرب :

وقال جزا بن حسين بن كمي من العطور من بني عمرو من حرب يذكر وقعة حصلت بين قومه وبين قوم من هُتَيْم من قصيدة :




وبأيْمِنْ ( طِميَّة ) رَبَّع الطَّيْروالذَّيب =كِـلَّــه لـعـيـن أُم الـسَّـنـام المـنـيـفِ
مفقودهم عشرين غيـر الأصاويـب=وأميـرهـم جِبـنْـاه ودمـعــه ذريـــف


وقال غنيمان الغنيمان من شعراء بريدة في مطلع القرن الرابع عشر :


والله لــولا ذَلَّــة الـعـبـد مـــن غـيــر =وأنــتــم خَــبَــرْ بـالـعـلـة الـبـاطـنـيـة
لا أرِز لـي رايـهْ بــروس الطياهـيـر=واللي زعل يضرب براسه ( طمية )


ومن الشعر العامي أيضاً في طمية : قول راكان بن حثلين وهو يذكر توجهه من المدينة إلى نجد :


يــا فـاطـري ذبــي خـرايـم طـمـيّـة=يوم اشمخرت مثل خشم الحصاني
ذبــي طـمـيـة والـفـيـاض الـعـذيـة=تنـحّـري بـــرزان زيـــن المـبـانـي
آصـل أخـو نـورة لــزوم ٍ علـيّـه=قبـل الحبيـب وقبـل قاصـي ودانــي
والـى قضيـت الـلازم اللـي علـيّـه=الـلازم اللـي مــا قـضـاه الهـدانـي
وتـذكـر المشـحـون ديــران حـيــه=مسـوا حـبـال اكـوارهـا بالمثـانـي
الـجـدي حطيـتـه بـــورك المـطـيّـة=وافرق نحرها عن سهيل اليمانـي
نـبـغـي نـــدور طـفـلـة عـسـوجـيـة=ريـحـة نسمـهـا كالـزبـاد العمـانـي
تباشـروا بـي عقـب سابـع ضحيـه=وانـا عـلـيّ ابــرك ليـالـي زمـانـي
خـبّـي وانــا راكــان زبــن الونـيّـة=مـا ياخـذ الفضـلات كـود الهـدانـي
خـبّـي خبـيـب الذبـيـب بالجرهـديـة=لا طـالـع الـزيـلان واللـيـل دانـــي
لومـي علـى الطيّـب ولومـه عليّـه=هو ليه ياخذ عشقتي مـا احترانـي
ليـتـه صـبـر عامـيـن والا ضحـيـة=لـمـا يمـيّـز غربـتـي ويــش جـانـي
إمـــا غـــدا راكـــان بالمهـمـهـيـة=والا ظهر يصهل صهيل الحصانـي
حريبـنـا لا اهـــدى علـيـنـا هـديــة=عنـدي مجازاتـه مثـل مـا جـزانـي
نسهـج محـلـه لـيـن يخـلـف نـويّـه=يصبـر كمـا يصبـر جديـع الاذانــي
مـن القطيـف الـى النفـود محمـيّـة=الا ان يمشيهـا خــوي ٍ وعـانـي
افعـالـنـا هــــذي عـلـيـنـا وصــيــة=فرض علينا مثل فرض ارمضاني
لا بــد مــن جـمـع يـزرفــل كـمـيـه=جمـوعـنـا تـاطــا الـغـبـا والـبـيـان
فــي سـاعــة كـــل يـهـمـل خـويــه=لا شاف ضـرب مصقـلات السنـان
الصـدق يظهـر مـن حبـالـه رديّــة=والكـذب يقطـع مـن حبالـه متـانـي




ومن الأمثال في طمية :

تقول العرب إذا تزوج الرجل امرأة ودامت عشرتهما : تزوج عُكّاش طمية .
وتقول العامة في المراغمة لمن لا يهمهم رضاه أو غضبه : اضرب برأسك ( طمية ).
كما تقول عند استعظامها للشيء : أكبر من طمية .



0
0
0

يتبع




0
0
0




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 17-11-10, 12:48 AM   #2
راعــ(البل)ــي
عضو ماسي

 










 

راعــ(البل)ــي غير متواجد حالياً

راعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond repute

عضو مميز: عضو مميز - السبب:

افتراضي


0
0
0


صورة تبين الظاهرة في وقت لم يكن هناك أي سحاب
انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.


طمية في خدرها صباحا كالعروس

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.



طمية من بطن شعيب مطربة
انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





جبل عكاش ايضا في خدره كالعريس

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.






انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.






انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.






انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.






انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.




انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.




انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.




انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.




انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.





انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.




انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.




انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.



انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.






منقول ((مادة هذا البحث تم جمعها ونقلها من مصادر وبحوث متعدده ))




0
0
0
تحياتي واشواقي


:rolleyes::0555::rolleyes:




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 17-11-10, 12:50 AM   #3
الحب الباقي
مستشار شئون الاعضاء
 
الصورة الرمزية الحب الباقي

 










 

الحب الباقي غير متواجد حالياً

الحب الباقي has a reputation beyond reputeالحب الباقي has a reputation beyond reputeالحب الباقي has a reputation beyond reputeالحب الباقي has a reputation beyond reputeالحب الباقي has a reputation beyond reputeالحب الباقي has a reputation beyond reputeالحب الباقي has a reputation beyond reputeالحب الباقي has a reputation beyond reputeالحب الباقي has a reputation beyond reputeالحب الباقي has a reputation beyond reputeالحب الباقي has a reputation beyond repute

مراقب: مراقب - السبب:

افتراضي




الله يـعـطـيـك الـعـافيـــــــــــة يــابــن الــعــم
بيض الله وجهك





التوقيع :
انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.
انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

    رد مع اقتباس
قديم 17-11-10, 01:14 AM   #4
محمدالخضراني
إدارة المتابعة
بني عمرو
 
الصورة الرمزية محمدالخضراني

 











 

محمدالخضراني غير متواجد حالياً

محمدالخضراني has a reputation beyond reputeمحمدالخضراني has a reputation beyond reputeمحمدالخضراني has a reputation beyond reputeمحمدالخضراني has a reputation beyond reputeمحمدالخضراني has a reputation beyond reputeمحمدالخضراني has a reputation beyond reputeمحمدالخضراني has a reputation beyond reputeمحمدالخضراني has a reputation beyond reputeمحمدالخضراني has a reputation beyond reputeمحمدالخضراني has a reputation beyond reputeمحمدالخضراني has a reputation beyond repute

إدارة المتابعة: إدارة المتابعة - السبب:

افتراضي

كفيت ووفيت
مشكووووراخي على هذا النقل
ويعافيك ربي




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 17-11-10, 04:43 AM   #5
ناهس الشعيفاني
عضو ماسي
الشعيفـانـي

 











 

ناهس الشعيفاني غير متواجد حالياً

ناهس الشعيفاني has a reputation beyond reputeناهس الشعيفاني has a reputation beyond reputeناهس الشعيفاني has a reputation beyond reputeناهس الشعيفاني has a reputation beyond reputeناهس الشعيفاني has a reputation beyond reputeناهس الشعيفاني has a reputation beyond reputeناهس الشعيفاني has a reputation beyond reputeناهس الشعيفاني has a reputation beyond reputeناهس الشعيفاني has a reputation beyond reputeناهس الشعيفاني has a reputation beyond reputeناهس الشعيفاني has a reputation beyond repute

عضو مميز: عضو مميز - السبب:

افتراضي

لاهنت
وبيض الله وجهك
وعسى عمرك طووويل
جهود جبااره وكبيرره
تشكر عليهاااا


طميــــــــــــه تعتبر من اشهر الجبال




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 23-11-10, 09:24 PM   #6
راعــ(البل)ــي
عضو ماسي

 










 

راعــ(البل)ــي غير متواجد حالياً

راعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond repute

عضو مميز: عضو مميز - السبب:

افتراضي

بيض الله وجيهكم على المرور بارك الله فيكم




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 23-11-10, 09:48 PM   #7
لازم اسجل
كـــاتــب
( عوض الوسيدي )
 
الصورة الرمزية لازم اسجل

 











 

لازم اسجل غير متواجد حالياً

لازم اسجل has a reputation beyond reputeلازم اسجل has a reputation beyond reputeلازم اسجل has a reputation beyond reputeلازم اسجل has a reputation beyond reputeلازم اسجل has a reputation beyond reputeلازم اسجل has a reputation beyond reputeلازم اسجل has a reputation beyond reputeلازم اسجل has a reputation beyond reputeلازم اسجل has a reputation beyond reputeلازم اسجل has a reputation beyond reputeلازم اسجل has a reputation beyond repute

كاتب: كاتب - السبب:

افتراضي



ماقصـــرت يالغالي

عرفتنا على جبـال ماعرفناها من قبل

وبارك الله فيك يالغالي




التوقيع :
انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.
    رد مع اقتباس
قديم 19-12-10, 10:25 AM   #8
راعــ(البل)ــي
عضو ماسي

 










 

راعــ(البل)ــي غير متواجد حالياً

راعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond reputeراعــ(البل)ــي has a reputation beyond repute

عضو مميز: عضو مميز - السبب:

افتراضي

بيض الله وجيهكم على المرور بارك الله فيكم




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 19-02-11, 11:08 PM   #9
ابو حرب العمري
عضو نشط
الـــرويـثـــي
 
الصورة الرمزية ابو حرب العمري

 











 

ابو حرب العمري غير متواجد حالياً

ابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished road

افتراضي

ياسلام يااطميه

يعطيك الف عاافيه صوور تبري العله




التوقيع :
حنا حرار وكل حرٍ جزوعي
ماتمشي العوجا علينا مدانيق


الـــرويثي
    رد مع اقتباس
قديم 20-02-11, 09:08 AM   #10
عبدالعزيز القصيري
عضو فعال
المزيني السالمي

 










 

عبدالعزيز القصيري غير متواجد حالياً

عبدالعزيز القصيري is on a distinguished roadعبدالعزيز القصيري is on a distinguished roadعبدالعزيز القصيري is on a distinguished roadعبدالعزيز القصيري is on a distinguished roadعبدالعزيز القصيري is on a distinguished roadعبدالعزيز القصيري is on a distinguished roadعبدالعزيز القصيري is on a distinguished roadعبدالعزيز القصيري is on a distinguished roadعبدالعزيز القصيري is on a distinguished roadعبدالعزيز القصيري is on a distinguished roadعبدالعزيز القصيري is on a distinguished road

عضو مميز: عضو مميز - السبب:

افتراضي

لاهنت على الموضوع وعلى الصور الجميله

وبالذات لديرتي((قطن))

قطن ضلع من جماله تعشقه طمية

ومن اصالته يعشقون أهله.




التوقيع :
لا راحه في الدنيا,ولا حيلة في الرزق,ولا شفاعه في الموت
    رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

IP


الساعة الآن 09:11 AM بتوقيت أم القرى


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
ترنكات لخدمات الويب