العودة   ملتقى قبيلة حرب الرسمي > ๑۩۩ مــــلــتــقـــى الـــقـــبـــيـــلة ۩۩๑ > ملتقى حرب حرابة الدول
 

ملتقى حرب حرابة الدول [نسب وتاريخ وديار حرب]

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-09-10, 07:30 PM   #1
مريع العييل
مستشار ملتقيات القبيلة
العمــري

 









 

مريع العييل غير متواجد حالياً

مريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond repute

مستشار ملتقيات القبيلة: مستشار ملتقيات القبيلة - السبب:

Talking نصرة حرب لأهل المدينة ولأئمة الحرم النبوي الشريف( فتنة كابوس ) سنة 1155هـ

بسم الله الرحمن الرحيم


[ كما لا يخفى على الجميع مكانة قبيلة حرب في الجزيرة العربية وما لها من تأثير كبير في الأحداث التاريخية وهي القبيلة التي لم تغيب عن مسرح التاريخ طيلة 13 قرن .

ولعلنا نسلط الضوء على أحد الأخبار التاريخية والذي يعد ملحمة وبطولة من ملاحم وبطولات حرب وخاصة أنها أتت نصرة لرفع الظلم عن المظلوم .

ففي آواخر عام 1155هـ حصل إضطراب عظيم في المدينة النبوية بين أهل المدينة على ساكنها افضل الصلاة وأتم التسليم وبين عساكرالشريف والتي عرفت بفتنة ( كابوس ).

وعندها استنجد مشائخ الحرم بجيرانهم من حرب لرفع ظلم الشريف وأعوانه , وما كان من حرب إلا تلبية النداء والذي انطلق يدعوهم من منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
]


فنقل الشيخ حمد الجاسر في مجلة العرب خبر هذه الوقعة عن صاحب رسالة الأخبار الغريبة الذي قال عن سببها :
( أن عثمان بك أتى بمال الغلال فأخذه ومنع كل ذي حق حقه بعد أن اتفق مع رؤساء عسكر القلعة , فحصل احتكاك بين أناس تزعمهم رجل عسكري يدعى حسن كابوس وبين من في القلعة , ثم انتهى الأمر صلحا , إلا أن شيخ الحرم ومن معه أثاروا الفتنة التي شارك فيها بعض أهل المدينة , وقتل من قتل منهم , كما قتل حسن كابوس الذي عرفت الفتنة به , فأرسل شيخ الحرم إلى أمير مكة الشريف مسعود يستنجد به , ولكن مسعودا أرسل إلى أمير المدينة سرا يحرضه على شيخ الحرم إن لم يُخرج أهل القلعة , فعرف شيخ الحرم ذلك فأرسل إلى هزاع شيخ قبيلة حرب , واستماله بالمال ليرد عنه المدد الذي أرسله الشريف مسعود لامير المدينة , فجمع هزاع من قدر عليه وهجم على الذين أرسلهم الشريف أمير مكة في رابغ , فقتل منهم من قتل وهرب الباقون , واستدعى شيخ الحرم وهو عبدالرحمن آغا مشايخ حرب ومنهم هزاع وعيد ومكنهم من المدينة فأخربوها ونهبوها , وجلا أكثر الناس إلى المناخة , واستمر الحال على ذلك إلى شهر رجب سنة 1156هـ , فأرسل الشريف مسعود , وسعى في الصلح بينهم ظاهرا , وكان مباطنا لاهل القلعة فتمت الهدنة ... إلخ ) (1) .

لكن د. عبدالباسط بدر الذي أورد خبر هذه الحادثة بشيء من التفصيل يذكر أن سبب هذه الفتنة التي وقعت في أواخر سنة 1155هـ هو أنه كان للقائد حسن كابوس دكان قرب باب المصري يبيع فيه الحبوب , وانتشر خبر في المدينة المنورة بأن : ( كميات من الحبوب قد جاء بها عثمان بيك لتوزع على أهل المدينة , فاستولى عليها كبار الموظفين , ومنهم القادة العسكريون , وتصرفوا بها , واضطرب الناس وأخذوا يلغطون بالأمر ويوزعون الاتهامات على المفسدين الكبار , وكان حسن كابوس واحدا ممن اشتد بهم الغضب , فاستنهض زملاءه في الفرقة وعددا من أهل المدينة , وقاموا بثورة شعبية عارمة , وبدأوا بابواب المدينة فاغلقوها ووضعوا عليها حراسا منهم , ثم توجهت مجموعات صغيرة منهم إلى جهات متفرقة من المدينة , وتوجهت بقية الجموع إلى القلعة , حيث قادة الفرق العسكرية وعددا من كبار الموظفين الذين لجؤوا إلى القلعة عندما سمعوا الاضطراب , وتزايدت الجموع المحتشدة على أسوار القلعة وأخذت تهدد باقتحامها , وظهرت الأسلحة وشرع حسن كابوس ورفاقة لاقتحام القلعة ... إلخ ) (2) .

كما يورد د . عبدالباسط بدر مشاركة حرب في هذه الحوادث بصيغة أخرى , حيث يقول : ( وفي شهر جمادى الأولى عام 1156هـ استعان بعض اهالي المدينة بأقاربهم من خارج المدينة , فجاءت نجدة من قبيلة الجلادية الحربية بقيادة رجل يسمى الصالحي , وتسلقوا سور المدينة في ليلة الحادي والعشرين من جمادى الأولى في العتمة الأولى بين العشائين , ونزلوا داخل القلعة دون أن يشعر بهم الحراس , فأغلقوا باب القلعة , وكان كثير من العساكر ما يزالون خارج القلعة , ثم توجهوا إلى بيت القائد ونادوا عليه , فخرج إليهم فقتلوه , وخرج أخوه فقتلوه أيضا , وأحس ابنه بما يجري فخرج شاهرا سيفه وهاجمهم , واستطاع الوصول إلى الصالحي فقتله , وتجمع عليه المهاجمون فقتلوه , وخرجوا من القلعة قبل أن يصل إليهم العساكر )(3) .

ويستفاد مما ذكره صاحب تحفة المحبين أن الصالحي اسمه : عثمان بن أحمد الصالحي , كما يذكر ان قائد القلعة المقتول اسمه : محمد سعيد الانقشاري , حصروه حرب في القلعة ثم دخلوا عليه ليلة 21 جمادى الاولى سنة 1156هـ وقتلوه هو وولده حسينا وأخاه حمزة , وقائد آخر اسمه عمر أودة باشا .

ويضيف أيضا د . عبدالباسط بدر ما مفادة : أن العساكر غضبوا لمقتل قائدهم على يد رجال قبيلة حرب الذين تدخلوا نجدة لشيخ الحرم وأهل المدينة , وهددوا بالانتقام من أهل المدينة , ورأى شريف مكة فيما يحدث تمردا على الدولة , فجهز حملة عسكرية كبيرة لنجدة عساكر قلعة المدينة , لكن الحملة ما أن وصلت رابغ حتى فاجأتها قوة من حرب بقيادة الشيخ هزاع الحربي , الذي لم يجد صعوبة في القضاء على تلك الحملة , وقتل معظم افرادها , وتشتيتها في سهل رابغ .

ثم يضيف أيضا : ( واتهم الشريف مسعود شيخ الحرم بأنه وراء ما حدث , وأنه أوعز للشيخ هزاع الحربي بمهاجمتها , وأخذ يعد العدة لمعاقبة الشيخ هزاع , ولكنه أدرك أن الأمر ليس سهلا , فأفخاذ حرب الأخرى تعاضد الشيخ هزاع وستقف إلى جانبه , ومالبث فخذ آخر من حرب بقيادة الشيخ عيد الحربي أن وصل إلى المدينة لمعاضدة اهلها وشيخ الحرم ضد عسكر القلعة ... إلخ ) (4) .

ولعله من الملاحظ هنا الاختلاف الطفيف بين المصادر السابقة في تاريخ تلك الحادثة , وإن كان الفارق سنة واحدة فقط .

ومما يجب التنبيه إليه أن عبدالله فرج قد أشار في كتابه إلى هذه الوقعة وذكر أنها في سنة 1115هـ , كما ذكر ان كابوس وكبيسة من الفوايز من بني عمرو من حرب (5) .

إلا أنني أرى أن ماذكره لايمت للواقع بصلة , للأسباب التالية :

1- أن المصدر الي ينقل عنه غير معروف للباحثين !
2- أن تاريخ الوقعة مخالف لما في المصادر التاريخية !
3- أن كابوس وكبيسة ليسا من الفوايز من بني عمرو الذين مقرهم وادي الفرع , فالكوابيس أهل وادي الفرع معروف تسلسلهم من الفوايز من مناش من بني عمرو وقد انقطع عقبهم الآن , وكابوس لقب متاخر لهم وليس اسما , هذا من ناحية , ومن ناحية أخرى فإن هناك مصادر تاريخية أوردت معلومات وافية عن كابوس المدني . ومن ذلك ما نقله د. عبدالباسط بدر في التاريخ الشامل للمدينة , حيث قال : ( ينتمي حسن كابوس إلى أسرة مصرية الأصل , هاجرت إلى المدينة قبل أكثر من قرن - أي قبل وقوع الحادثة - وولد حسن كابوس في المدينة ونشأ فيها , ثم انخرط في فرق النوبتجاية , وكانت له شخصية قوية ومؤثرة , فاستطاع أن يكون لنفسه مركزا مرموقا في الفرقة , رغم أنه جندي فيها ... إلخ ) (6) .


أقول : ومن يتفحص الخبر السابق يستنتج أمورا منها :

1- أن سبب المشكلة منع أصحاب الحقوق من حقوقهم من قبل العساكر وعلى راسهم عثمان بك .

2- أن شريف مكة يظهر لأهل المدينة غير مايبطن , وينحاز إلى أتباعه فيها على حساب غيرهم ممايضطر أهل المدينة ومشايخ الحرم إلى الاستعانة بجيرانهم من حرب لرفع ظلم الشريف وأعوانه , وإذا كان شيوخ الحرم يدعونهم من منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم للدفاع عن جيران الحرم النبوي فلا ضير على مشايخ حرب إن استجابوا لهذا النداء , بل لهم الثواب على ذلك إن شاء الله .

3- قوله : ( واستدعى شيخ الحرم وهو عبدالرحمن آغا مشايخ حرب ومنهم هزاع وعيد ومكنهم من المدينة فأخربوها ونهبوها ) . يدل دلالة قاطعة على أن هذا المؤرخ ذو هوى شريفي أو ناقل لعبارة غيره من المؤرخين الذين ينقلون التاريخ حسب مايرضي حكامهم , فهذا الأسلوب هو المعتاد إذا كان الأمر يتعلق بحرب , فإذا ما استطاعوا الوقوف في وجه اعوان الشريف اتهموا بهذه الاتهامات ليظهرهم الحاكم الإقليمي بمظهر المعتدي وأنه هو المصلح , وبهذا يستطيع التاثير على الدولة العلية والحصول على المزيد من الدعم المعنوي والمادي ضد أعدائه من حرب , وإلا فشيخ الحرم لم يستنجد بهم لنهب المدينة وإنما لرفع ظلم العساكر عنها الذي هو السبب الرئيسي لهذه المشاكل والخلافات .

وقد وصل الحال بأهل المدينة من هذا الظلم ماجعلهم يصرخون بأعلى صوتهم على مسامع زعماء الدولة العلية , يصور الحالة التي وصلوا إليها قصيدة أحد سادة أهل المدينة وهو السيد جعفر البيتي الذي يقول من قصيدة طويلة :

ياشدة ليس إلا الله كاشفها ==== وغمة ليس إلا الله يجليها
يا آل عثمان عين في ممالككم === مطروفة لطمتها كف واليها
امنتموها فضاعت عند سفها === ويل الامانة ممن لا يؤيديها (7)


فهو هنا يستصرخ آل عثمان ان يلتفوا إلى إصلاح الوضع في المدينة بعد أن ضيع المسؤولون عنها الأمانة وساءت أحوال البلاد والعباد .

ولاشك أن هزاعا وعيدا اللذين يمر ذكرهما كثيرا في هذه الحوادث هما شيوخ حرب من آل مضيان , لان إمارة هذا البيت قد اشتهرت وبرزت ابتداء من القرن العاشر الهجري , بعد ان انحسرت إمارة آل رومي الذين ضيقت عليهم الحكومة الجركسية وأعلنت الحرب عليهم بمساعدة أشراف مكة , حيث قتل شيخهم الشهير رومي الزبيدي وأخاه مالك سنة 873هـ . ثم قتل مالك بن رومي وعدد كبير من اعيان أسرته سنة 913هـ .

________________________________

(1) مجلة العرب سنة 20ص443, واعلام الحجاز ج3ص 244وما بعدها , والمدينة المنورة , عاداتها وتقاليدها منذ عام 925حتى عام 1409هـ , عبدالله فرج الزامل الخزرجي , الطبعة الأولى , 1411هـ , ص52 مطبوعات تهامة .

(2) , (3) , (4), (6) التاريخ الشامل للمدينة .

(5) المدينة المنورة , عاداتها وتقاليدها منذ عام 925حتى عام 1409هـ , عبدالله فرج الزامل الخزرجي , الطبعة الأولى , 1411هـ , ص52 مطبوعات تهامة .
(7)مجلة العرب سنة20 ص 443


المصدر : فصول من تاريخ قبيلة حرب في الحجاز ونجد
تأليف : فائز موسى البدراني




    رد مع اقتباس
قديم 27-09-10, 07:51 PM   #2
مريع العييل
مستشار ملتقيات القبيلة
العمــري

 









 

مريع العييل غير متواجد حالياً

مريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond repute

مستشار ملتقيات القبيلة: مستشار ملتقيات القبيلة - السبب:

افتراضي

الحمد الله الذي جعل تلك الأيام لنا لاعلينا ونصرة وتمكينا لمن ارتضاهم الله أن يعتلوا منبر رسوله الهادي الأمين و خاتم الرسل والنبيين .فالحمدلله على نعمائه وأعاننا على شكره .

ولإن الشيء بالشيء يذكر فهذه حرب للمرة الثانية تخوض ملحمة وبطولة من بطولاتها نصرة لرفع الظلم وردعا لكل معتد اثيم , فكما استنجد مشائخ الحرم بهم في المرة الأولى هاهم أهل المدينة يستنجدون بهم ضد ظلم وزير الشريف وأعوانه .


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريع العييل [ مشاهدة المشاركة ]
بسم الله الرحمن الرحيم


في عام 1194هـ عين الشريف سرورعلى المدينة وزيرا من أتباعه وترك معه حامية عسكرية قوية , فعامل هؤلاء أهل المدينة معاملة القوي للضعيف وكثر تعديهم على العامة , وعندها أتت حرب مناصرة لأهل المدينة وتخليصهم من بطش الوزير وعساكره .

يقول المؤرخ السيد زين العابدين بن محمد البرزنجي في رسالته (1): ( ولما توطن وزيره القلعة ومن معه جعلوها دار لهو وغناء وخمور ومفاسد وأبطل وزيره الشرع وأهان العالم والصالح والقوي والضعيف ... وتحدث بأخذ ثلث مايرد من الدولة العثمانية وأخذ بيوت المال ... ولم يكفهم هذا حتى هتكوا الحرم , وآذوا مخدرات أهل الحرم ... فانتدب لذلك أهل الأعراض وجعلوا أنفسهم أعراضا للحق ... باذلين مهجهم في حفظ هذه الديار , وتلازموا في الله وتعاهدوا أنهم اخوان وأنهم يخرجون من القلعة هذه الفرقة الشيطانية ... , فبعد أن بلغ الوزير الخبر شرعت عساكره بالبطش في الخلق والأذية , فعند قامت الرعية , واستعر القتال من ضحوية الرابع والعشرين من رمضان إلى ثالث عشر من شوال ) .


ولنستمع إلى ماجاء في الخبر عن كيفية اشتراك حرب وشعور أهل المدينة بقدومهم نصرة لهم :

( فبينما هم - أي أهل المدينة - في غاية القلق والضجر متضرعين إلى الله بلغهم أن جرود محمود ونصار وصلت , وبآبار سيدنا علي رضي الله عنه نزلت , ففرح أهل المدينة الفرح الشديد فضج أهل المدينة من جميع الأماكن مهللين ومكبرين , فالذين وصلوا تلك الليلة من مشائخ حرب محمود ونصار(2) , وقالوا : نحن جئنا نصرة لجيران المختار , ونزلوا بخارج السور , ونادوا : أخرجوا ياقوم سرور ... الخ ) .


وزير الشريف يطلب الأمان من مشايخ حرب

ويمضي المؤرخ صاحب الخبر واصفا ماجرى بعد ذلك من وقائع انتهت باستسلام وزير الشريف وأتباعه الذين اشترطوا أن يكون تسليمهم على يد الوجيه وشيخ الحرم ومشايخ حرب . فيقول : ( فمضى شيخ الحرم ومن معه من كبار البادية وأعيان الرعية , فقال الوزير : أيها الأعيان , إني كنت كافرا والآن قصدي العودة إلى الإيمان , ومن آمن حرم عليكم قتاله , وإني والله خائف وخارج لامحالة , فأعيدوا لي الأمان , وفي الغد يأتيني مشايخ العربان ... الخ ) .

ويقول أيضا : ( ثم لما كان يوم سبعة عشر من شوال جاءت كبار البادية والمشايخ والأطفال , وأتى إليه مرزوق بالركائب , وقال له : اخرج قبل أن تدهمك المصائب , وأتاه بوثيقة ممهورة بجملة أمهار - أي أختام - وهي أمهار مشايخ حرب الذين أتوا نصرة لأهل هذه الديار , فعند ذلك أطلق الوزير المحبوسين الذين أبقاءهم عنده أمير مكة سرور , فانشرحت من أهل المدينة الصدور ... الخ ) .

ويذكر المؤلف أيضا على مايدل على وفاء مشايخ حرب بعهودهم عندما منعوا الاعتداء على الوزير بعد خروجه من المدينة , حيث قال :
( وحين خرج الوزير وقومه من الباب الشامي , أقبل عليهم مقدار ست مئة من الجرود وأرادوا نهبهم , فمنعهم من ذلك أهل المدينة ونصار ومحمود وذلك إيفاء بالعهد ) .


ويواصل هذا المؤرخ المدني في موضع آخر عن دور حرب وقضائها على فتنة الزنوج الموالين لوزير الشريف فيقول :
( وأما الزنج فإنهم أرادوا نقض الهدنة وإسعار نار الفتنة , فبلغ خبرهم إلى شيخ حرب محمود , فأخذ بالليل طائفة معه من الجنود , وقد حذرهم من النهار بكتاب , وأتى بعد العشاء من البقيع إلى الباب , ووضع تحته العتال ... فارتعب منهم الجنان ... وقال : إن لم ترجعوا إلى ما أنتم عليه من المواثيق والعهود , وإلا قتلنا الكبار وأخذنا الأموال , وفعلنا بكم مايفعل المسلمون باليهود , ثم ذهب إلى موضع ونام , وجزاه الله خيرا عن جيران خير الأنام ).


أهل المدينة يقيمون حفلا لتكريم شيوخ حرب :

ويصف المؤرخ ما جرى بعد انتهاء تلك الفتن والاضطرابات بخروج الوزير المذكور وما قام به أهل المدينة ومشائخ الحرم من إكرام مشائخ حرب , حيث يقول المؤرخ : ( وبات تلك الليلة من الرعية بالقلعة خلق كثير , ورفعوا أصواتهم بالقراءة والتهليل والتكبير , وهم في غاية الانشراح , إلى أن طلع الصباح , ثم استدعى نائب حرم النبي المختار محمودا مع نصار فألبسهما فروين (قاقوم ) وألبس عبيا من بقي من كبار القوم , ثم جعلت رؤساء العساكر وأعيان الرعية قَيْلة – أي احتفالا – لجميع حرب في الكركية , وحضر لحضورهم بعض خطباء منبر سيد البرية , ورؤساء العساكر وأكابر أهل المدينة النبوية , فبعد أن أكلوا الطعام , وحمدوا الملك العلام , قرأوا الفواتح وتعاهدوا وتلازموا وتعاضدوا أنهم من الآن في الله إخوان ومامضى من الحقوق لا يعاد بين الطرفين إلا من له حق شرعي أو دين , ومن له عند رجل دعوة شرعية يطلبه مرة وثانية وثالثة ويشهد عليه اثنين , فإن امتنع جر إلى شريعة إمام الثقلين ومن أصلح أو أعان أمير مكة سرور , أو زَبَّن مُعينا له بغير لزوم الأدب فهو بائق مثبور , ونحن وإياكم عليه والأمر إلى الله والمصير إليه , فكتبت على ذلك الوثائق وانقطعت العلائق ) .


-----------


(1) من رسالة بعنوان ( كشف الحجب والستور عما وقع لأهل المدينة مع أمير مكة سرور)
(2) الشيخ محمود الفضيلي من شيوخ الأحامدة وهو والد الشيخ زيد بن محمود الشيخ المشهور الذي أدرك حملات محمد علي باشا على الحجاز والجزيرة والشيخ نصار بن ثلاب بن نصار الحازمي من شيوخ قبيلة الحوازم .




المصدر : فصول من تاريخ قبيلة حرب في الحجاز ونجد
تأليف : فائز موسى البدراني





    رد مع اقتباس
قديم 27-09-10, 08:46 PM   #3
شأس نجد
كـــاتــب
بني سالم
 
الصورة الرمزية شأس نجد

 










 

شأس نجد غير متواجد حالياً

شأس نجد has a reputation beyond reputeشأس نجد has a reputation beyond reputeشأس نجد has a reputation beyond reputeشأس نجد has a reputation beyond reputeشأس نجد has a reputation beyond reputeشأس نجد has a reputation beyond reputeشأس نجد has a reputation beyond reputeشأس نجد has a reputation beyond reputeشأس نجد has a reputation beyond reputeشأس نجد has a reputation beyond reputeشأس نجد has a reputation beyond repute

كاتب: كاتب - السبب:

افتراضي

[quote=مريع العييل;857728]بسم الله الرحمن الرحيم


[ كما لا يخفى على الجميع مكانة قبيلة حرب في الجزيرة العربية وما لها من تأثير كبير في الأحداث التاريخية وهي القبيلة التي لم تغيب عن مسرح التاريخ طيلة 13 قرن .

ولعلنا نسلط الضوء على أحد الأخبار التاريخية والذي يعد ملحمة وبطولة من ملاحم وبطولات حرب وخاصة أنها أتت نصرة لرفع الظلم عن المظلوم .

ففي آواخر عام 1155هـ حصل إضطراب عظيم في المدينة النبوية بين أهل المدينة على ساكنها افضل الصلاة وأتم التسليم وبين عساكرالشريف والتي عرفت بفتنة ( كابوس ).

وعندها استنجد مشائخ الحرم بجيرانهم من حرب لرفع ظلم الشريف وأعوانه , وما كان من حرب إلا تلبية النداء والذي انطلق يدعوهم من منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
]

مريع العييل
كل الشكر لك على هذا الموضوع المليء بالمصادر التاريخية والتي تدل دلالة واضحة على ان قبيلة حرب نصرت الدين ولها الفضل الكبير بعد الله سبحانه على القضاء على كل ظالم
لله در قبيلة حرب حرابة الدول




    رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 12:55 AM   #4
فواز مشهور الحربي
مستشار ملتقيات القبيلة

 









 

فواز مشهور الحربي غير متواجد حالياً

فواز مشهور الحربي has a reputation beyond reputeفواز مشهور الحربي has a reputation beyond reputeفواز مشهور الحربي has a reputation beyond reputeفواز مشهور الحربي has a reputation beyond reputeفواز مشهور الحربي has a reputation beyond reputeفواز مشهور الحربي has a reputation beyond reputeفواز مشهور الحربي has a reputation beyond reputeفواز مشهور الحربي has a reputation beyond reputeفواز مشهور الحربي has a reputation beyond reputeفواز مشهور الحربي has a reputation beyond reputeفواز مشهور الحربي has a reputation beyond repute

مستشار ملتقيات القبيلة: مستشار ملتقيات القبيلة - السبب:

افتراضي

لاهنت ياراس الرجاجيل لاهنت ... يامريع , ,


يقول احد شعراء حرب :

شريف مانعرف شريف == مانعرف الا ربنا

نعبا له الصب النظيف == حلفنا مانصفي حبنا


نعم مانعرف الا ربنا ... والتاريخ وفتنة كابوس من ضمن الشواهد .. وهرج بليا برهان نقيصة ...



استاذي مريع .. ابن العم الكريم ..

اليوم كنت اقرا موضوعك هذا يامريع وانا في مقهى نت .. ويوم خلصت منه وانا اطمر من مكاني مبسووووط وطلعت عند الباب ماسك شماغي وعقالي ... مع ابتسامة عريضة .. وشافني واحد من مرتادي المقهى وكان جالس ينتظر وقال لي / انت خلصت .. يبغى ياخذ مكاني .. قلت له مريع مريع هو السبب هو اللي طلعني .. قول شكرا يامريع .. انت تعرف مريع .. ولا لا ..


شكرا يامريع ,,, وشكرا كثيرا لابي تركي اطال الله بعمره ..




التوقيع

.

.




.

.


لي التواء إن معادي التوى = ولي استواء ان موالي استوى

.

.




.

.
    رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 04:20 AM   #5
ابو حرب العمري
عضو نشط
الـــرويـثـــي
 
الصورة الرمزية ابو حرب العمري

 










 

ابو حرب العمري غير متواجد حالياً

ابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished roadابو حرب العمري is on a distinguished road

افتراضي

مريع العييل لله دركـ يا ولد عمي

تستاهل لقب مورخ القبيلهـ

تقبل مروري

حرب هل اللقوات مير انت غلطان خلو ابوك يفارق اللذتيني




التوقيع

حنا حرار وكل حرٍ جزوعي
ماتمشي العوجا علينا مدانيق


الـــرويثي

    رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 12:20 PM   #6
ابوحراب
كـــاتــب
السالمى
 
الصورة الرمزية ابوحراب

 









 

ابوحراب غير متواجد حالياً

ابوحراب has a reputation beyond reputeابوحراب has a reputation beyond reputeابوحراب has a reputation beyond reputeابوحراب has a reputation beyond reputeابوحراب has a reputation beyond reputeابوحراب has a reputation beyond reputeابوحراب has a reputation beyond reputeابوحراب has a reputation beyond reputeابوحراب has a reputation beyond reputeابوحراب has a reputation beyond reputeابوحراب has a reputation beyond repute

كاتب: كاتب - السبب:

افتراضي

اقتباس :
أقول : ومن يتفحص الخبر السابق يستنتج أمورا منها :

1- أن سبب المشكلة منع أصحاب الحقوق من حقوفهم من قبل العساكر وعلى راسهم عثمان بك .

2- أن شريف مكة يظهر لأهل المدينة غير مايبطن , وينحاز إلى أتباعه فيها على حساب غيرهم ممايضطر أهل المدينة ومشايخ الحرم إلى الاستعانة بجيرانهم من حرب لرفع ظلم الشريف وأعوانه , وإذا كان شيوخ الحرم يدعونهم من منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم للدفاع عن جيران الحرم النبوي فلا ضير على مشايخ حرب إن استجابوا لهذا النداء , بل لهم الثواب على ذلك إن شاء الله .

3- قوله : ( واستدعى شيخ الحرم وهو عبدالرحمن آغا مشايخ حرب ومنهم هزاع وعيد ومكنهم من المدينة فأخربوها ونهبوها ) . يدل دلالة قاطعة على أن هذا المؤرخ ذو هوى شريفي أو ناقل لعبارة غيره من المؤرخين الذين ينقلون التاريخ حسب مايرضي حكامهم , فهذا الأسلوب هو المعتاد إذا كان الأمر يتعلق بحرب , فإذا ما استطاعوا الوقوف في وجه اعوان الشريف اتهموا بهذه الاتهامات ليظهرهم الحاكم الإقليمي بمظهر المعتدي وأنه هو المصلح , وبهذا يستطيع التاثير على الدولة العلية والحصول على المزيد من الدعم المعنوي والمادي ضد أعدائه من حرب , وإلا فشيخ الحرم لم يستنجد بهم لنهب المدينة وإنما لرفع ظلم العساكر عنها الذي هو السبب الرئيسي لهذه المشاكل والخلافات .

ونعم ماقلت حفظك الله .هكذا كانت حال العساكر طغيان وجبروت وولاة العثمانيين الاشراف لاهم لهم الامصالحهم الخاصه.عندما ضاق اهالى المدينه ذرعا وزاد عليهم البطش والظلم .استعانوا بحرابة الدول.لمواجهة الطغيان. وكعادتها لبّت حرب النداء.كتب مؤرخ الشريف عكس الحقيقه ووصف فزعة حرب بالخراب والتدمير.هذا عادى جدا هو يكتب لاسياده وينظر للامور من زاوية المصالح الشخصيه.شكرا لك ايها المؤرخ الكبير/فائز البدرانى لقد انصفت الجميع واظهرت الحق اللذى يعلو ولا يعلى عليه.
الاخ الكريم مريع شكرا لك وبيض الله وجهك على هذا النقل المميز. والمتابعه الدؤؤبه.




    رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 03:59 PM   #7
مريع العييل
مستشار ملتقيات القبيلة
العمــري

 









 

مريع العييل غير متواجد حالياً

مريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond repute

مستشار ملتقيات القبيلة: مستشار ملتقيات القبيلة - السبب:

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شأس نجد [ مشاهدة المشاركة ]

مريع العييل
كل الشكر لك على هذا الموضوع المليء بالمصادر التاريخية والتي تدل دلالة واضحة على ان قبيلة حرب نصرت الدين ولها الفضل الكبير بعد الله سبحانه على القضاء على كل ظالم
لله در قبيلة حرب حرابة الدول

الله يحييك ياشأس نجد

ولاهنت على المداخلة الرائعة .. لاعدمناك .




    رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 04:17 PM   #8
مريع العييل
مستشار ملتقيات القبيلة
العمــري

 









 

مريع العييل غير متواجد حالياً

مريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond repute

مستشار ملتقيات القبيلة: مستشار ملتقيات القبيلة - السبب:

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز مشهور الحربي [ مشاهدة المشاركة ]
لاهنت ياراس الرجاجيل لاهنت ... يامريع , ,


يقول احد شعراء حرب :

شريف مانعرف شريف == مانعرف الا ربنا

نعبا له الصب النظيف == حلفنا مانصفي حبنا


نعم مانعرف الا ربنا ... والتاريخ وفتنة كابوس من ضمن الشواهد .. وهرج بليا برهان نقيصة ...



استاذي مريع .. ابن العم الكريم ..

اليوم كنت اقرا موضوعك هذا يامريع وانا في مقهى نت .. ويوم خلصت منه وانا اطمر من مكاني مبسووووط وطلعت عند الباب ماسك شماغي وعقالي ... مع ابتسامة عريضة .. وشافني واحد من مرتادي المقهى وكان جالس ينتظر وقال لي / انت خلصت .. يبغى ياخذ مكاني .. قلت له مريع مريع هو السبب هو اللي طلعني .. قول شكرا يامريع .. انت تعرف مريع .. ولا لا ..


شكرا يامريع ,,, وشكرا كثيرا لابي تركي اطال الله بعمره ..

حيا الله ابن حرب البار فواز المشهور ..

ابن العم أنت وقبيلتك للعز صنوان ... وشامة على جبين التاريخ ..

وواجبنا ياراعي الواجب ولا نشكر عليه .




    رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 04:27 PM   #9
مريع العييل
مستشار ملتقيات القبيلة
العمــري

 









 

مريع العييل غير متواجد حالياً

مريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond repute

مستشار ملتقيات القبيلة: مستشار ملتقيات القبيلة - السبب:

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حرب العمري [ مشاهدة المشاركة ]
مريع العييل لله دركـ يا ولد عمي

تستاهل لقب مورخ القبيلهـ

تقبل مروري

حرب هل اللقوات مير انت غلطان خلو ابوك يفارق اللذتيني

حياك الله يابوحرب العمري

ومؤرخ القبيلة أبيض الوجه أستاذ الجميع الحربي فائز موسى البدراني .

وما أنا إلا ناقل ونعم المنقول ومن نقلت عنه .

وثناؤك وشكرك لانستحقه يابن العم
.




    رد مع اقتباس
قديم 28-09-10, 04:31 PM   #10
مريع العييل
مستشار ملتقيات القبيلة
العمــري

 









 

مريع العييل غير متواجد حالياً

مريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond reputeمريع العييل has a reputation beyond repute

مستشار ملتقيات القبيلة: مستشار ملتقيات القبيلة - السبب:

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحراب [ مشاهدة المشاركة ]
ونعم ماقلت حفظك الله .هكذا كانت حال العساكر طغيان وجبروت وولاة العثمانيين الاشراف لاهم لهم الامصالحهم الخاصه.عندما ضاق اهالى المدينه ذرعا وزاد عليهم البطش والظلم .استعانوا بحرابة الدول.لمواجهة الطغيان. وكعادتها لبّت حرب النداء.كتب مؤرخ الشريف عكس الحقيقه ووصف فزعة حرب بالخراب والتدمير.هذا عادى جدا هو يكتب لاسياده وينظر للامور من زاوية المصالح الشخصيه.شكرا لك ايها المؤرخ الكبير /فائز البدرانى لقد انصفت الجميع واظهرت الحق اللذى يعلو ولا يعلى عليه.
الاخ الكريم مريع شكرا لك وبيض الله وجهك على هذا النقل المميز. والمتابعه الدؤؤبه.

حيا الله أبوحراب

وكما عودتنا دائما على الطرح الرائع والمؤصل والمبني على قراءة عميقة للتاريخ .. فهنيئا لنا بأمثالك .

وواجبنا ياراعي الواجب .




    رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:53 PM بتوقيت أم القرى


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Trncat |ترنكات لخدمات الإنترنت المتقدمة