العودة   ملتقى قبيلة حرب الرسمي > ๑۩۩ مــــلــتــقـــى الـــقـــبـــيـــلة ۩۩๑ > ملتقى حرب حرابة الدول

ملتقى حرب حرابة الدول [نسب وتاريخ وديار حرب]

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-12, 02:23 PM   #1
الصتيمه
عضو فعال

 










 

الصتيمه غير متواجد حالياً

الصتيمه is on a distinguished road

افتراضي قصة / سعدي العريمة مع جيرانه من بني رشيد

[quote=نافع الحربي;1215350][center][size="4"]

++++++++++++++++++++++++++++++++++

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

تجاوباً مع طلب أخي / نافع الحربي حول الإفادة عن قصة / سعدي العريمة الحربي " رحمه الله "

و لقد قرأت أقتباسه وجميع الردود عليه وأشكره على تفهمه للموضوع وطلبه بالرد عليه لمن لديه معلومات صحيحه عن ماذكر بعاليه.إليكم الرد و بالله التووفيق :

أما قصيدة سعدي العريمه الحربي المذكوره:

فلا فخر فـلا فـخــر فــلا فـخـر لقبيلة بني رشيد بها بل هي عار عليهم والمناسبه التي قيلت من أجلها القصيده خونه من بني رشيد لجارهم سعدي العريمه:

وإليكم قصة سعدي العريمه كامله وبالتفصيل:


كان سعدي العريمه وأخيه معتق جيران لقبيلة بني رشيد وفي أحد الأيام قرروا الأرتحال من قبيلة الرشايده إلى قبيلة حرب جماعتهم وحسب السلوم والعادات المتعارف عليها بين القبائل. طلبوا من جيرانهم الرشايده بأن يأذنوا لهم بالرحيل إلى قبيلتهم فأذنوا لهم الرشايده بذلك . و شالوا على رحالهم وودعوا جيرانهم الرشايده بكل أحترام وتقدير من الطرفين وأخذوا أهلهم وأبلهم متجهين الى قبيلة حرب وفي وقت الغروب نزلو للمبيت و أنزلوا عن رحالهم وعقلوا بعض أبلهم عازمين على النوم والراحة حتى صلاة الفجر ثم يواصلون سيرهم إلى قبيلتهم وفي منتصف الليل فوجؤ بقوم أغاروا عليهم لسلبهم وأخذ أبلهم فنهضوا للدفاع عن الأبل ولكن الكثرة غلبت الشجاعه وقامت المعركه وقتل أخيه معتق وأخذو أبل سعدي وأخيه معتق وفرأّ سعدي هارباً بإهله وأهل أخيه معتق إلى قبيلة حرب ومن خلال العزاوي الذي سمع سعدي بين القوم عرف أن من أغارعليه هو . وأخيه معتق .هم جيرانهم الرشايده متجاهلين سلوم القبائل وحق الجار. وكانت الغاره بقيادة أبن عجيوين. فهل يتفاخرون بغارة الخيانه على جارهم الذي أستأذنهم وودعم متجه إلى قبيلته وينسبون قيادة الغاره للشيخ أبن براك وهوبرئ منها لأنها غارة خونة . جار على جاره والشيخ أبن براك رجل يحفظ مكارم الأخلاق وحقوق الجار وكذلك يحترم سلوم وعادات القبائل المتعارف عليها وجميع مشايخ القبائل يحترمون تلك السلوم والعادات ويعاقبون من يخالفها من عشيرتهم.
وأنشد سعدي قصيدته المشهوره التي لا فخر لبني رشيد بها ويستثير بها قبيلته حرب وينخاهم بأخذ ثار أخيه معتق ورد أبله له . وكما تعلمون أن وصول القصيده إلى القبيلة صعب أنى ذاك ويتطلب وقت طويل حيث أنه يصل عن طريق ظهور الأبل أوالسير على الأقدام وبعد حوالي ستة أشهر من قصيدته. وكان فريق من بني سالم من حرب وكما هو معروف الفريق لايتجاوزعددهم عشرة رجال يسقون أبلهم على عد ثعيلب وأثناء تواجدهم على ثعيلب . وردوا عليهم الرشايده في أبلهم ضانين أنهم من شمرحيث أن عد ثعيلب المذكور أحد عدود قبيلة شمرالعزيزه فعرف احد الحروب أبل العريمه من خلال الوسم وقال بإعللا صوته ثار معتق ياطلابته فقامت المعركه بين الحروب والرشايده وحصل بينهم قتال شديد وصوبى من الطرفين ومن صوبى الحروب . مسمار بن خلف الحربي الذي توفي بعدها بمدة عام من سبب الأصابه وكذلك رغيان مرعي الحربي تعرض لكسور مضاعفه وعمر حتى توفي سنة 1378هـ تقريباً وقتل خلال المعركه ابن عجيوين الرشيدي قاتل معتق في الغاره السابقه وانتصروا فيها الحروب واستعادوا أبل سعدي وأخيه.
وأنشد / علي بن صايل السالمي الحربي:

روحـوا لسعــدي وصـلـو له بـشاره =الـلـي نـخـانــا بـثـارمعتـق نـصرنــاه
ذبــاح معـتــق طــارديــنــه بــثـــاره =عـلى ثـعـيـلـب يـالعـريـمـه ذبـحـنــاه
خـلـي غـداء لـلـطيــر بــواق جــاره =يــوم الطـمع صده عن السلم وعماه
وجـبـنـا جـلايــل ذودكـم مـع بـكـاره =تـحرهـا بـجـرار تـــــاردعـلـى مــاه

والقصيده اطول من ذلك ولكن هذا مااعرفه منها:

وجرار الذي يقول الشاعر أحد عدود وموارد قبيلة حرب وبالوقت نفسه كان سعدي العريمه وجماعته العريمات قطين على جرار وبعد أنتهاء المعركه اراد ملبس بن هزاع الحربي أن يبشر سعدي بماحصل وركب ذلوله واتجه إلى أهل جراروعندوصوله لهم . سئلهم عن سعدي فاخبروه بأن سعدي مع شيخان حرب على عد البعائث الذي تواعدوا عليه لنصرت سعدي وأخذ الثار. فواصل ملبس سيره إلى سعدي ومن معه على البعائث وبشر سعدي بأنهم أخذوا ثار أخيه وستعادوا الأبل فاعطاه سعدي بشارته ذلوله اللي راكب عليها وهي سابق والذلول انذاك تعادل (جيب فاكس أر ) في وقتنا الحاضر.و استروا
جميعهم من هذا الخبر:

فأقاموا مكانهم ثلاثة أيام لإنتظار من لم يصل من حرب للموعد ونحروا فيها الأبل وبعد أكتمالهم تشاوروا الشيوخ فيما بينهم للأخذ بالرأي ألصيب فاجمعوا على العوده حيث أن ألثار قد أخذ والأبل إسترجعت ولا داعي لجر الحروب الداميه. هذا ما أحببت توضيحه للجميع ,,,,

ولكم تحياتي والسلام،،،




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 11-03-12, 08:15 AM   #2
ابوفياض النويمي
.
قــايـــدي
 
الصورة الرمزية ابوفياض النويمي

 










 

ابوفياض النويمي غير متواجد حالياً

ابوفياض النويمي has a reputation beyond reputeابوفياض النويمي has a reputation beyond reputeابوفياض النويمي has a reputation beyond reputeابوفياض النويمي has a reputation beyond reputeابوفياض النويمي has a reputation beyond reputeابوفياض النويمي has a reputation beyond reputeابوفياض النويمي has a reputation beyond reputeابوفياض النويمي has a reputation beyond reputeابوفياض النويمي has a reputation beyond reputeابوفياض النويمي has a reputation beyond reputeابوفياض النويمي has a reputation beyond repute

افتراضي

[quote=الصتيمه;1218647]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نافع الحربي مشاهدة المشاركة
[center][size="4"]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انقل لكم هذا الخبر الذي وجدته في منتديات بني رشيد ومن لديه معلومات صحيحة
ويقدر يرد على هذه الأقوال فاليتفضل مشكور :



++++++++++++++++++++++++++++++++++؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أخي نافع الحربي لقد قرأت أقتباسك وجميع الردود عليه وأشكرك على تفهمك للموضوع وطلبك بالرد عليه لمن لديه معلومات صحيحه عن ماذكر بعاليه:

فإيليكم الرد:

أما قصيدة سعدي العريمه الحربي المذكوره:

فلا فخر فـلا فـخــر فــلا فـخـر

لقبيلة بني رشيد بها بل هي عار عليهم والمناسبه التي قيلت من أجلها القصيده خونه من بني رشيد لجارهم سعدي العريمه:

وإليكم قصة سعدي العريمه كامله وبالتفصيل:

كان سعدي العريمه وأخيه معتق جيران لقبيلة بني رشيد وفي أحد الأيام قرروا الأرتحال من قبيلةالرشايده إلى قبيلة حرب جماعتهم وحسب السلوم والعادات المتعارف عليها بين القبائل. طلبوا من جيرانهم الرشايده بأن يأذنوا لهم بالرحيل إلى قبيلتهم فأذنوا لهم الرشايده بذلك . و شالوا على رحالهم وودعوا جيرانهم الرشايده بكل أحترام وتقدير من الطرفين وأخذوا أهلهم وأبلهم متجهين الى قبيلة حرب وفي وقت الغروب نزلو للمبيت و أنزلوا عن رحالهم وعقلوا بعض أبلهم عازمين على النوم والراحة حتى صلاة الفجر ثم يواصلون سيرهم إلى قبيلتهم وفي منتصف الليل فوجؤ بقوم أغاروا عليهم لسلبهم وأخذ أبلهم فنهضوا للدفاع عن الأبل ولكن الكثرة غلبت الشجاعه وقامت المعركه وقتل أخيه معتق وأخذو أبل سعدي وأخيه معتق وفرأّ سعدي هارباً بإهله وأهل أخيه معتق إلى قبيلة حرب ومن خلال العزاوي الذي سمع سعدي بين القوم عرف أن من أغارعليه هو . وأخيه معتق .هم جيرانهم الرشايده متجاهلين سلوم القبائل وحق الجار. وكانت الغاره بقيادة أبن عجيوين. فهل يتفاخرون بغارة الخيانه على جارهم الذي أستأذنهم وودعم متجه إلى قبيلته وينسبون قيادة الغاره للشيخ أبن براك وهوبرئ منها لأنها غارة خونة . جار على جاره والشيخ أبن براك رجل يحفظ مكارم الأخلاق وحقوق الجار وكذلك يحترم سلوم وعادات القبائل المتعارف عليها وجميع مشايخ القبائل يحترمون تلك السلوم والعادات ويعاقبون من يخالفها من عشيرتهم.
وأنشد سعدي قصيدته المشهوره التي لا فخر لبني رشيد بها ويستثير بها قبيلته حرب وينخاهم بأخذ ثار أخيه معتق ورد أبله له . وكما تعلمون أن وصول القصيده إلى القبيلة صعب أنى ذاك ويتطلب وقت طويل حيث أنه يصل عن طريق ظهور الأبل أوالسير على الأقدام وبعد حوالي ستة أشهر من قصيدته. وكان فريق من بني سالم من حرب وكما هو معروف الفريق لايتجاوزعددهم عشرة رجال يسقون أبلهم على عد ثعيلب وأثناء تواجدهم على ثعيلب . وردوا عليهم الرشايده في أبلهم ضانين أنهم من شمرحيث أن عد ثعيلب المذكور أحد عدود قبيلة شمرالعزيزه فعرف احد الحروب أبل العريمه من خلال الوسم وقال بإعللا صوته ثار معتق ياطلابته فقامت المعركه بين الحروب والرشايده وحصل بينهم قتال شديد وصوبى من الطرفين ومن صوبى الحروب . مسمار بن خلف الحربي الذي توفي بعدها بمدة عام من سبب الأصابه وكذلك رغيان مرعي الحربي تعرض لكسور مضاعفه وعمر حتى توفي 1378هـ تقريباً وقتل خلال المعركه ابن عجيوين الرشيدي قاتل معتق في الغاره السابقه وانتصروا فيها الحروب واستعادوا أبل سعدي وأخيه.
وأنشد شاعر هم/ / علي بن صايل الحربي:

روحـوا لسعــدي وصـلـو له بـشاره × الـلـي نـخـانــا بـثـارمعتـق نـصرنــاه
ذبــاح معـتــق طــارديــنــه بــثـــاره × عـلى ثـعـيـلـب يـالعـريـمـه ذبـحـنــاه
خـلـي غـداء لـلـطيــر بــواق جــاره × يــوم الطـمع صده عن السلم وعماه
وجـبـنـا جـلايــل ذودكـم مـع بـكـاره × تـحرهـا بـجـرار تـــــاردعـلـى مــاه

والقصيده اطول من ذلك ولكن هذا مااعرفه منها:

وجرار الذي يقول الشاعر أحد عدود وموارد قبيلة حرب وبالوقت نفسه كان سعدي العريمه وجماعته العريمات قطين على جرار وبعدأنتهاء المعركه اراد ملبس بن هزاع الحربي أن يبشر سعدي بماحصل وركب ذلوله واتجه إلى أهل جراروعندوصوله لهم . سئلهم عن سعدي فاخبروه بأن سعدي مع شيخان حرب على عد البعائث الذي تواعدوا عليه لنصرت سعدي وأخذ الثار. فواصل ملبس سيره إلى سعدي ومن معه على البعائث وبشر سعدي بأنهم أخذوا ثار أخيه وستعادوا الأبل فاعطاه سعدي بشارته ذلوله اللي راكب عليها وهي سابق والذلول آنى ذاك تعادل (جيب فاكس أر )في وقتنا الحاضر.
واستروا جميعهم من هذا الخبر:
فأقاموا مكانهم ثلاثة أيام لإنتظار من لم يصل من حرب للموعد ونحروا فيها الأبل وبعد أكتمالهم تشاوروا الشيوخ في مابينهم للأخذ بالرأي ألصيب فاجمعوا على العوده حيث أن ألثار قد أخذ والأبل إإسترجعت ولا داعي لجر الحروب الداميه. هذا ما أحببت توضيحه للجميع ,,,,

ولكم تحياتي والسلام،،،


















كلامك كفو ياالصتيمه وانت نوماس وعلمك غانم
صح لسانك وهذا اللي نسمعه من شيبانا

وتقبل خالص تحياتي وتقديري




التوقيع :
أبــدع فـي مــواضيـعــك , وأحســن فـي ردودك , وقــدم كــل مــا لــديــك ,
ولا يغــرك فهمــك , ولا يهينــك جهــلك , ولا تنتظــر شكــر أحـــد ,
بــل اشكــر الله على هذه النعمــة ,
ولله الحمــد والشكــر

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.
    رد مع اقتباس
قديم 11-03-12, 11:24 AM   #3
الصتيمه
عضو فعال

 










 

الصتيمه غير متواجد حالياً

الصتيمه is on a distinguished road

افتراضي

الاخ ابو فياض النـويمي اشـكـرك علـى مـرورك الطـيـب بـارـك الـلـه فـيـك وتـقـبـل تـحـياتـي وتــقـديـري




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 11-03-12, 09:30 PM   #4
حميدان العوفي
إدارة المتابعة

 











 

حميدان العوفي غير متواجد حالياً

حميدان العوفي has a reputation beyond reputeحميدان العوفي has a reputation beyond reputeحميدان العوفي has a reputation beyond reputeحميدان العوفي has a reputation beyond reputeحميدان العوفي has a reputation beyond reputeحميدان العوفي has a reputation beyond reputeحميدان العوفي has a reputation beyond reputeحميدان العوفي has a reputation beyond reputeحميدان العوفي has a reputation beyond reputeحميدان العوفي has a reputation beyond reputeحميدان العوفي has a reputation beyond repute

إدارة المتابعة: إدارة المتابعة - السبب:

افتراضي

الاخ العزيز / الصتيمة

ياهلا و يامرحبا فيك في ملتقى حرب حرابة الدول .. و اشكرك على هذا الرد و التوضيح .. و الله يطول في عماركم
ياشيباننا اللي تزودوننا في بعض العلوم و القصص التي نجهلها.

فـ قبيلة حرب حرابة الدول صادمت كبار القبائل في الحجاز و في نجد و انحاء الجزيرة العربية و حاربت دول و لايخفى
هذا الكلام على اي شخص يعرف القصص و العلوم.

و سعدي العريمة معروف ان اخيه معتق كان جار لبني رشيد و اغاروا عليه بني رشيد و ذبحوه و هو في وجيههم هذا ماسمعناه
و قريناه عن هذه القصة فسبحان الله العظيم ( فرق بين هذه القصة و قصص دخيل البلالي و نويشي الحربي )اشكرك اخوي الصتيمة و نعم في حرابة الدول و في بني رشيد




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 11-03-12, 09:39 PM   #5
الشاامخ
عــضــو
السالمي

 











 

الشاامخ غير متواجد حالياً

الشاامخ is on a distinguished roadالشاامخ is on a distinguished road

افتراضي

صح السانك يالصتيمه
وبيض الله وجهك على توثيق الحقائق بالادله
وهذا هو اللي ثابت بالنقل عن كبار السن وتردد على المسامع
في حديث المجالس.

فلك جل إحترامي وتقديري ويمناك لاعدمناك يالصتيمه




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 11-03-12, 10:03 PM   #6
محسن الحـربي
عــضــو

 










 

محسن الحـربي غير متواجد حالياً

محسن الحـربي is on a distinguished roadمحسن الحـربي is on a distinguished roadمحسن الحـربي is on a distinguished roadمحسن الحـربي is on a distinguished roadمحسن الحـربي is on a distinguished roadمحسن الحـربي is on a distinguished roadمحسن الحـربي is on a distinguished road

افتراضي

بيض الله وجهك ايه الصتيمة و صحيح هذا مانسمعه و يردده كبار السن و قبيلة حرب حاربوا قبائل نجد و الحجاز اللي عليها العلم و إلا بني رشيد و نعم فيهم و لكن ماهم على مستوى حرابة الدول .
و هذا كلن يعرفه. و سعدي العريمة جارهم و ذبحو اخوه و نخى ربعه في هذه القصيدة الحماسية و التي لم و لن يتوانوا قبيلة حرب إلا نصروه نصرا عظيماً.
كما لايخفى على احد بأن بني رشيد دايما يدفعون الاخاوة لحرب و هذا الشئ معروف.
و اخيرا اقول نعم بحرابة الدول و بني رشيد




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 12-03-12, 03:51 AM   #7
العطيب
شـــــاعر
سيف محمد المسروحي
 
الصورة الرمزية العطيب

 











 

العطيب غير متواجد حالياً

العطيب is on a distinguished roadالعطيب is on a distinguished roadالعطيب is on a distinguished roadالعطيب is on a distinguished roadالعطيب is on a distinguished roadالعطيب is on a distinguished roadالعطيب is on a distinguished roadالعطيب is on a distinguished roadالعطيب is on a distinguished roadالعطيب is on a distinguished roadالعطيب is on a distinguished road

شاعر: شاعر - السبب:

افتراضي

كلامك كفو ياالصتيمه وانت نوماس وعلمك غانم
صح لسانك وهذا اللي نسمعه من شيبانا

وتقبل خالص تحياتي وتقديري




التوقيع :


كُف الأذى عن طريقي كُف = لآاذي ولآ أقبل استاذي

اختار ياجيت تحت الخُف = والا أناديك ياستاذي


مهندس الحرف=بخيتان البشري
    رد مع اقتباس
قديم 12-03-12, 07:06 AM   #8
محمد سعود العلوي
عضو نشط

 










 

محمد سعود العلوي غير متواجد حالياً

محمد سعود العلوي is on a distinguished road

افتراضي

الصتيمه أشكرك على هذا الايضاح الادبي الرفيع لهذه القصه التي خاض فيها الخايضين وتلاعب فيها المتلاعبين وحرفها كثير من الرواه حسب أهواءهم البغيضه التي لانجد للحقيقه معها مدخال ولكن الحقيقه
لابد لها من الخروج بصفتها وصيغتها الحقيقيه التي لاغبار عليها.أخي الصتيمه ياليت تبحث عن تكملت أبيات الشاعرعلي بن صايل الحربي حيث أنها أطول مماذكرت وبالنسبه للرشايده ماأظن عقالهم يريدون
ذكرهذه القصه نظرآ لكونها مخزيه لمن أرتكبها وسوف لن ينساها التاريخ له مع أنهم يتشبثون ببعض أبيات قصيدة سعدي التي أستجدى فيها قبيلة حرب لإخذ ثار أخيه ظنآ منه أنهم تعمدوا عدم نصرته والحقيقه
هي عدم معرفت قبيلة حرب بهذه الحادثه إلا بعد نصف السنه نظرآ لقلت المواصلات والاتصالات في ذلك الوقت وكون أماكن قبيلة حرب بعيد بعضها عن بعض إلا أنهم أستجابوا لنداء سعدي وأجتمعوا أجتماعهم
الشهيرعلى البعايث للتحضيرلإخذ ثارمعتق العريمه وبعد وصول ملبس وأخبارهم بأخذ الثار عدلوا عن هدفهم لإنه تحقق المطلوب.بالختام أقول يجب على الرواه عدم كتم الحقيقه أين كانت سوى له أو عليه .وفق الله الجميع لكل مافيه الخير.




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 12-03-12, 09:38 AM   #9
مفراص مـاص
كـــاتــب

 










 

مفراص مـاص غير متواجد حالياً

مفراص مـاص has much to be proud ofمفراص مـاص has much to be proud ofمفراص مـاص has much to be proud ofمفراص مـاص has much to be proud ofمفراص مـاص has much to be proud ofمفراص مـاص has much to be proud ofمفراص مـاص has much to be proud ofمفراص مـاص has much to be proud ofمفراص مـاص has much to be proud ofمفراص مـاص has much to be proud ofمفراص مـاص has much to be proud of

كاتب: كاتب - السبب:

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن الحـربي مشاهدة المشاركة
كما لايخفى على احد بأن بني رشيد دايما يدفعون الاخاوة لحرب و هذا الشئ معروف.



نعم بني رشيد كانوا يدفعون الاخاوه لحرب لحمايتهم من القبائل الاخرى وعندما كانوا حرب يهمون في نزول نجد واخراج عنزه منها كان افراد بني رشيد يعتبرون جواسيس لحرب لإخبارهم عن تحركات عنزه فأعطوهم حرب مقابل ذلك الجبال المشهوره ابانات ...............

ومن كان يأخذ الاخاوه من بني رشيد هو الشيخ المشهور مجوز العزبان سعيّد الذكري وكانوا يدفعونها له مقابل حماية حرب لهم من القبائل الكبيره مثل عتيبه ومطير وغيرهم وعندما خرجت البندق المشهوره ام صبع وحان موعد استلام الاخاوه قال الرشيدي للمرسال ( والله ياخي عيت عليها ام اصبع ) يقولها وهو يضع الجنيه على فوهة البندق , فوصل الخبر للشيخ سعيّد الذكري فأغار عليهم واخذهم 7 مرات بغزوه واحده حتى افنى حلالهم ...............

قصه مشهوره وموثقه .... اما حنا حرابة الدول صادمنا الدوله البريطانيه والدوله العثمانيه وكبار القبائل مثل عتيبه ومطير وشمر وعنزه وغيرهم اما بني رشيد فهي لاتعد من القبائل الكبرى ذات الدور الأساسي في خارطة المعارك .. فعليهم أن لايزايدوا على هذه الحقيقة والا فإن الإثباتات جاهزة .......




التوقيع :
    رد مع اقتباس
قديم 12-03-12, 10:29 AM   #10
الصتيمه
عضو فعال

 










 

الصتيمه غير متواجد حالياً

الصتيمه is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, الأخ العزيز حميدان العوفي أشكرك على مرورك الطيب وفعولك كلها طيبه يابوناصر ويعطيك العافية. ولك تحياتي،




التوقيع :
    رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

IP


الساعة الآن 06:18 PM بتوقيت أم القرى


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
ترنكات لخدمات الويب