عرض مشاركة واحدة
قديم 13-08-08, 09:55 PM   #1
إداري سابق
 
الصورة الرمزية لمعة الجليد

 











 

لمعة الجليد غير متواجد حالياً

لمعة الجليد has a reputation beyond reputeلمعة الجليد has a reputation beyond reputeلمعة الجليد has a reputation beyond reputeلمعة الجليد has a reputation beyond reputeلمعة الجليد has a reputation beyond reputeلمعة الجليد has a reputation beyond reputeلمعة الجليد has a reputation beyond reputeلمعة الجليد has a reputation beyond reputeلمعة الجليد has a reputation beyond reputeلمعة الجليد has a reputation beyond reputeلمعة الجليد has a reputation beyond repute

Talking ][ مهرجان الخالدية 13 ينطلق في السابع عشر الجاري ][

المفرق- إبراهيم السواعير- عرار-

نقل مديرُ ثقافة المفرق مديرُ مهرجان الخالدية الثالث عشر فيصل السرحان عن رئيس اللجنة العليا للمهرجان أمين عام وزارة الثقافة الشاعر جريس سماوي أنّ حفظ الموروث الأردنيّ: الشفاهي منه والمكتوب رسالةٌ تضطلع بها الوزارة، وتنشد من خلالها توزيع مكاسب التنمية الثقافية على المجتمع الأردنيّ كلّه: مدينةً، وباديةً، وقرية؛ وأن" الخالديّة" يوفّر فرصةً لتداول ما في صدور الحفظة ومبدعي الشعر والمجلّين فيه.

وأضاف السرحان أنّ المهرجان، الذي ينطلق في السابع عشر من آب الجاري وينتهي في العشرين منه، في الخالديّة، يجيء في بيئةٍ تحتضن الشعر النبطيّ" المحكي"، وتباهي به، ويغلب لونُه على أهلها من البادية الشمالية، ويحتشد له شعراء المنطقة؛ بل ويفخرون أنّ" شاعر المليون" محمد بن فطيس المرّي كان لـ" الخالدية" عام 1995 قصب السبق في تعريف الأردنيين بشعره؛ لافتاً إلى أعلام في مجالهم من مثل:" عبد الرحمن الشّمري"، و" عبد الكريم الجباري، وآخرين.

وبشّر بأنّ شعراء عرب يستضيفهم المهرجان، عادّاً: الشاعر السعودي، الذي شارك في" شاعر المليون" عيضة السفياني، واليمني، المشارك فيه أيضاً سلطان مجلّي، وذكّر السرحان بأهميّة مشاركة الشاعرة الإماراتية شجون الضبيانيّة، والبحرينية هنادي الجودر، والكويتي صالح مصلح الحربي، والسوري عبد الناصر محمد. وقال: هؤلاء شعراء عرب؛ أثبتوا جدارةً عاليةً في صوغ اللغة المحكيّة أبياتاً دالّةً، تميّزت بالفنّ الراقي، المعبّر، الناقل لأحاسيس الناس، المؤطّر لحياتهم.

وعزا السرحان حرص" الخالدية" على مشاركة ألأشقّاء العرب فيه إلى هدف تبادل التجربة، وتقاطع "التراثات" العربية الواحدة في اللفظ والمعنى وجودة الكتابة. ودعا المضيفين الأرادنة لإطلاق الحناجر بقصائدهم التي حازت إعجاب المجاورين، ودعتهم لاستضافتهم مشاركين في مهرجاناتهم، أو ضيوف شرف.

وفي السياق تمنّى على هيئة تنشيط السياحة دعم المهرجان، وضرب مثالاً ما قدّمته جامعة آل البيت في مساندة المهرجان، وقال إن مكافآتٍ تصرف للمشاركين فيه؛ تعينهم على مشقّة المشاركة، من محافظاتٍ بعيدة؛ توخّياً لمقصد المهرجان من أن يكون مفتوحاً للجميع؛ ضمن شروط.

وذكر من الشروط أن يكون الشاعر صاحب قصيدةٍ تقنع اللجنة، وأن يكون مجدداً فيها عما ألفه الناس، وأن لا يكون شارك في دورات المهرجان السابقة؛ فالأولوية لمن لم يشارك؛ إلا إذا ارتأت لجنة قبول النصوص في المهرجان ما يسوّغ قبول شاعرٍ قرأ؛ لغايات اكتمال نصاب المشاركين.

وحثّ السرحان الأردنيين على أن يبعثوا بنماذج من أشعارهم؛ مشترطاً أن يدلّ على الشاعر شعرُه، وان يحمل همّه، وأن تتلبس قصيدته الروح؛ مرجئاً الإعلان عن أسماء الشعراء المشاركين حتى يتبيّنوا.

وتوقّع حضوراً كبيراً للمهرجان، وذكر أنّ إعلاميين عرباً، ومحطاتٍ فضائية مهتمّة ستغطّي المهرجان، وقد نقلت فعالياته الفائتة، وقال إن المهرجان هو جواز سفرٍ أردنيٍّ في الشعر النبطي؛ مدللاً على أن أشقاءنا في الخليج والشام يسألون المتسابق هل شارك في الخالدية أم لم يشارك، وقال إنّ من أسباب نجاحه نزاهة لجنة القبول التي تنسب للمشاركات، وأعرب عن فرحه بان يكون الخالدية مربداً آخر لشعراء النبط العرب.

وتطلّع السرحان إلى جائزة تنبثق عن المهرجان؛ على غرار جوائز الفضائيات في الشعر النبطي،؛ غير أنها لا تحتاج تصويتاً؛ بل تحكيماً ناقداً ذكيّاً؛ يبيّن سرّ افتتان الناس بهذا الشاعر أو ذاك. وقال إنّ للشباب دورٌ في المشاركة، وإنّ الوزارة معنيّةٌ بهذا الجانب؛ امتثالاً لتوجيهات صاحب الجلالة الملك؛ فكان السعي لكشف طاقات معطّلة، قد لا ينتبه إليها أحد.

وأهاب بالقطاع الخاص المشاركة في دعم المهرجان، وقال إن الجمهور الأردنيّ ذوّاقٌ ناقد بطبيعته، وإنّ لواء البادية الشمالية الغربية سيشهد مهرجاناً ناجحاً. وأشار إلى ليلة تعايشٍ في الصحراء فعاليةً في المهرجان، حين يكرّم روّاده والداعمين والإعلاميين.

وقال السرحان إنّ وزيرة الثقافة معنيّةٌ بالمهرجان، وبتوجيهاتٍ منها، عقدت اللحنة العليا للمهرجان اجتماعها برئاسة أمين الوزارة سماوي، ومدير المهرجان، ود. أحمد راشد، ورولا عواد، من الوزارة. وقال إن اللجنة العليا للمهرجان أيضاً تتكون من: رئيس منتدى الحسين في الخالدية محمد خليف، ورئيس البلدية سالم نمور، والشاعر خالد الشرمان، ورئيسة اتحاد المرأة في المنطقة فصل الخالدي، وثريا الخزام من منتدى الحسين، وعميد شؤون الطلبة بجامعة آل البيت د. خليل حجّاج، ورئيس لجنة الدعم مشعل النمري.





التوقيع :


ماهو قصورٍ بالعذارى بس هالبنية حلاها غير ...

    رد مع اقتباس