عرض مشاركة واحدة
قديم 25-01-12, 11:21 AM   #19
إداري سابق

 










 

نواف البيضاني غير متواجد حالياً

نواف البيضاني is on a distinguished road

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شأس نجد مشاهدة المشاركة
طيب ياأخي نواف لدي نقاط وأتمنى توضيحها وهي :

س 1_لماذا لم ينتقل الخبيتي مع قبيلة حرب الذين نزلوا لنجد بل للحناكية التي هي قريبة من المدينة المنورة فهم كانوا في المدينة قبل نزولهم نجد؟

س2_ لماذا هي غير مرغوبة, وأنت قلت لايعني عدم رغبتها أن نلغيها من الموروث ؟
وفيه فكرة أتمنى التفاعل معها وهو إرسال رساله فيها تصويت بنعم أو لا الخبيتي من موروث حرب أم لا .
فبعدها تتضح لك ثقافة القبيلة عن هذا الموروث , فأنت ياأخي نواف بنيت رأيك عن بحث علمي وأنا قلت رأيي حسب معرفتي عن هذا الموروث .
فإذا عرفنا نسبت التصويت بعدها تكون المناقشة مفيدة أكثر لأنا عرفنا فكرة أبناء قبيلة حرب عن موروث الخبيتي .
حياك الله أخي شأس نجد..
الخبيتي معروف في الحناكية و إن كان لا يمارس هنالك على نطاق واسع وقد تحضر زواج في الحناكية أو الصويدرة وتجد أن هنالك لعب خبيتي، و الذي يمنع الكثير من ذلك هو مسألة الحرمة الشرعية لا أكثر ولا أقل ، أما لماذا لم ينتقل فأعتقد أن انتقال حرب إلى نجد صاحبته ظروف قاسية ، و تبدل لطريقة العيش وتبدل في جغرافية الديار ، وألعاب حرب في الحجاز كالخبيتي و البدواني والحرابي وزيد، تتطلب أدوات ايقاع كالزير و المردات يصعب أن تصبح عملية في الديار النجدية. كذلك انتقال حرب إلى نجد كان انقال إلى بيئة ثقافية مغايرة قد تكون سبب في اندثار تلك الألعاب التي قد لا تتماهى معها.

أما لماذا هي غير مرغوبة؟؟ فسؤالك هنا غير دقيق، وأعتقد أنه سيكون أكثر دقة لو سألتني: ولماذا لا يرغبها البعض؟
أما السبب فبعضهم يتحرج منها لحرمة الغناء والموسيقى، والبعض كما ذكرت يعتقد أن هذا الفن يخص بعض الفئات ، والبعض الآخر خصوصا أهل نجد لا يحبذون كل ما دخل فيه الإيقاع.

أما التصويت فلن يكون دليل على كون هذا موروث للقبيلة أم لا بل قد يعطيك انطباع احصائي عن مدى شعبية هذا الفن لا غير. والموروث لا يصوت عليه ليثبت أو ينفى.

و ذكرت أخي ما يلي "فأنت ياأخي نواف بنيت رأيك عن بحث علمي وأنا قلت رأيي حسب معرفتي عن هذا الموروث .
"
وأنا لم أبني رأيي عن بحث علمي فأنا حجازي المولد والمنشأ و لدي اطلاع واسع على الموروث الحجازي الحربي و كذلك موروث القبائل الحجازية الأخرى كجهينة وبلي و الأشراف وهذيل.
والذي أعرفه أن الخبيتي من موروثنا الشعبي وأن كل ما تتحدث عنه أبيات الخبيتي هو موروثنا، وأن كل الديار المذكورة في أبيات الخبيت من ديار حرب إلا ما ندر كبير الوحيدي والطائف مثلا.، وأن لهجة أبيات الخبيتي لهجة حربية بحتة، وأن النباتات المذكورة فيها بناتات تنبت في ديار حرب. و أن هنالك أكثر من عاج تذكر قبيلة حرب صراحة أو علم من أعلامها، ومثال ذلك:
يا ولد ياحربي يا وليد الناس
حرب يا شيالة العاني ** ربعة تافي وتستافي

وغيرها كثير.




التوقيع :
    رد مع اقتباس