عرض مشاركة واحدة
قديم 25-01-12, 07:45 AM   #2
إداري سابق

 










 

نواف البيضاني غير متواجد حالياً

نواف البيضاني is on a distinguished road

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شأس نجد مشاهدة المشاركة
بداية ردي قلت حسب معرفتي


فما قدم لنا عبر الاعلام المرئي والمسموع بنينا عليه ثقافتنا.

وطبعا أخي نواف منكم نستفيد

فالمعلومات التي ذكرت عن الثوب تعتبر جديدة لدي وشاكر لك هذه الفائدة .

أما أنا ياأخي معي عذر في كلامي وهو عدم معرفتي بموروثنا بسبب الإهمال من القبيلة الذي جعل موروثه لغيره بدون توضيح لشباب القبيلة .

فإذا كان هذا من موروثنا :

فلا أخفيك أنها أصبحت غير مرغوبة لدى الأغلب من القبيلة بسبب تمثيل الناس الذين سرقوا هذا الموروث له وهم أقل مستوى اجتماعي من قبيلة حرب حقيقة وبدون استنقاص لهم .

فهو سرق منا ونسيناه بسبب تقصيرنا
ألا توافقني بذلك .



أخي شأس نجد ... أنا لم أكن ألومك أبدا و لك العذر في جهل هذه المعلومات، وأما الإعلام عندنا فلا يستحق أن يلتفت إليه أصلا خاصة إذا تعلق الأمر بموروث القبائل وخاصة الحجازية، فالإعلام عندنا إعلام متعصب ينميز بالعنصرية ضد كل ما هو قبلي أو بدوي. وحتى موروثنا يحاولون سرقته أو تسميته فولكلور !!! فلا يعتد بما ينقله لنا هذا الإعلام.
أما ما ذكرت في قولك :"فلا أخفيك أنها أصبحت غير مرغوبة لدى الأغلب من القبيلة بسبب تمثيل الناس الذين سرقوا هذا الموروث له وهم أقل مستوى اجتماعي من قبيلة حرب حقيقة وبدون استنقاص لهم .فهو سرق منا ونسيناه بسبب تقصيرنا ألا توافقني بذلك "
فاسمح لي ألا أوافقك الرأي لاعتبارات كثيرة... وأما مسألة عدم رغبة كثير من الناس به فلا ينفي كونه من تراثنا ، ولا يعني أن نجاملهم بسبب قصور في الفهم أو عدم إدراك لدماثة وسماحة المجتمع الحجازي بشكل عام. الخبيتي فن كان يشترك فيه الجميع أبناء القبيلة ومواليها وتباعها، وهذا أمر يدل على سماحة مجتمعنا وتجانسه بعيدا عن العصبيات.
و عموما هذا الموروث لم ننسه ، بل لا زال حياً في أعيادنا وفي احتفالات الزواج ، و اجتماعاتنا في المناسبات الكبيرة، من المدينة إلى وادي الصفراء إلى رابغ إلى وادي الفرع إلى الأبواء والرايس وهدى الشام إلى ثول.
ونستطيع أن نعرف الكلمات الدخيلة فيه والكلمات الأصيلة بدقة متناهية.
أتمنى أن أكون وفقت في ايضاح بعض الشيء وتقبل تحاياي الاخوية





التوقيع :
    رد مع اقتباس